الاضراب من الناحيه القانونيه والدينيه ومنشورات العصيان المدني

Posted: February 8, 2012 in The State of Tawfiq, العصيــــــان

من الناحية القانونية

ليعلم جميعالمواطنين والموظفين والنقابات ان الاضراب حق قانونى عشان يبطلوا خوف ويطمنوا

الاضراب حق قانونى (قانون 12 لسنه2003 ) بمقتضى المواد 192 و194 وهو قانون العمل الجديد ،
وأيضا الاضراب حق من الحقوق الانسانيه للعمال وفق الاتفاقيه الدوليه للحقوق التى أقرتها الجمعيه العامه للامم المتحده فى 12/1966 ووقعت عليها مصر ،
ووافق عليها رئيس الجمهوريه بالقرار 537 لسنه 1981 بعد موافقه مجلس الشعب عليها

الماده 54 علي ان للمواطنين حق الاجتماع الخاص في هدوء غير حاملين سلاح ودون حاجه الي اخطار سابق ولا يجوز لرجال الامن حضور اجتماعاتهم الخاصه والاجتماعات العامه والمواكب والتجمعات مباحه في حدود القانون
ومعني هذا :-ان الاصل في الاجتماعات العامه والمواكب العامه والتجمعات هو الاباحه وان المنع والتقييد هو الاستثناء

قانون العمل رقم 12 لسنه 2003 القانون رقم 12 المادة 192 للعمال حق الاضراب السلمي ويكون اعلانه وتنظيمه من خلال منظماتهم النقابيه دفاعا عن مصالحهم المهنيه و الاقتصاديه والاجتماعيه وذلك في الحدود والضوابط والاجراءات المقررة في هذا القانون

المادة 194 تنص علي انه يحذر الاضراب او الدعوة اليه في المنشأت الاستراتيجيه او الحيويه التي يترتب عليها توقف العمل فيها الاخلال للأمن القومي او بالخدمات الاساسيه التي تقدمها للمواطنين ويصدر قرار من رئيس مجلس الوزراء بتحديد هذه المنشأت

وقد صدر عام 2003 قرار رئيس الوزراء رقم 1185 بشأن تحديد المنشأت الحيويه الاستراتيجيه التي يحذر فيها الاضراب عن العمل وقررت الماده الاولي منها انه يحذر الاضراب عن العمل او الدعوة اليه في المنشأت الحيويه او الاستراتيجيه التي توقف العمل الي اضراب الحياة اليوميه لجمهور المواطنين او غياب الامن القومي والخدمات الاساسيه وتعتبر من قبيل هذه المنشأت مايلي (منشآت الامن القومي والانتاج الحربي – المستشفيات والمراكز الطبيه والصيدليات – المخابز – وسائل النقل الجماعي للركاب – وسائل نقل البضائع – منشأت الدفاع المدني – منشأت مياه الشرب والكهرباء و الغاز والصرف الصحي- منشأت الاتصالات )

من ناحيةالدين

نصر فريد واصل مفتي الجمهوريه الأسبق
شيخ من شيوخ الازهر الأجلاء : الإضراب ضرر ,, ولكن اذا كان يتحقق به رفع ضرر أكبر فهو يصل الي درجه الوجوب ..

الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية، أجاز الاعتصامات والتظاهر بشرط ألا تتضمن شعارات أو ألفاظاً يحرمها الشرع، وألا تتضمن أمورًا محرمة من نحو أذية الخلق أو الاعتداء على ممتلكات الناس، أو الاختلاط المحرم بين الرجال والنساء.

ويشرح الدكتور على جمعة مفتى رأيه حول المظاهرات قائلا: “المظاهرات والاعتصامات جائزة من حيث الأصل، وقد تعتريها الأحكام الخمسة بحسب مقصدها ووسيلتها. وعليه فتكون المشاركة فيها بحسب حكمها، فالمظاهرات جمع مظاهرة، وهى: تجمع طائفة من الناس فى العلن لتظهر مطلبًا أو أكثر من الحاكم غالبًا، والغرض منها إظهار أن المطلب ليس مطلبًا فرديًّا، وإنما هو مطلب جماعي. فالتظاهر تعاون بين المتظاهرين، وتقوٍّ بين أفرادهم، فالتظاهر مكون من أمرين كل منهما فى نفسه يعد جائزًا بمجرده؛ أولهما: مجرد الاجتماع بالأبدان؛ إذ الأصل فى الأفعال نفى الحرج حتى يدل الدليل على خلافه.

الأمر الثانى: المطالبة بتحقق أمر مشروع، أو رفع أمر مكروه؛ فالمظاهرة بهذا وسيلة لهذا، والوسائل تأخذ حكم المقاصد، والأصل فى طلب الحاجات من الحاكم أنه مشروع؛ فولى الأمر قائم لقضاء حوائج الرعية، ولذا رهَّب النبى صلى الله عليه وسلم من احتجاب أصحاب الولايات دون أصحاب الحاجات، روى أحمد أن رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: “مَنْ وَلِى مِنْ أَمْرِ النَّاسِ شَيْئًا فَاحْتَجَبَ عَنْ أُولِى الضَّعَفَةِ وَالْحَاجَةِ احْتَجَبَ اللهُ عَنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ”.

والجواز للإضراب مشروط بعدة شروط ومضبوط بعدة ضوابط، منها ألا يكون موضوعها المطالبة بتحقق أمر منكر لا يجيزه الشرع، وألا تتضمن شعارات أو ألفاظا يحرمها الشرع، وألا تتضمن أمورًا محرمة من نحو إذاية الخلق أو الاعتداء على ممتلكات الناس أو الاختلاط المحرم بين الرجال والنساء.

* From Dino Blog
http://www.dinonour.blogspot.com/

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s